دبور الرتيلاء صقر (Pepsis sp.) على الطحلب ، كولومبيا
 روبرت أولمان / أكسفورد سسينتيفيك / جيتي إيماجيس

على الرغم من روعة الاسم الشائع ، إلا أن دبور الرتيلاء ليس كل ما يخيف النظر إليه على الرغم من أنه أحد أكبر الدبابير. يشير الاسم الشائع “دبور الرتيلاء صقر” إلى عدة أنواع من أجناس  Pepsis  و  Hemipepsis ، الدبابير التي تصادف أنها مغذيات طفيلية لعنكبوت الرتيلاء. في أمريكا الشمالية ، يقال أن هناك 18 نوعًا من البيبسي وثلاثة أنواع من عناكب الصقور التي تصطاد الرتيلاء Hemipepsis .

غالبًا ما يكون دبور الرتيلاء ذو ​​اللون الأسود ، وهو دبور صحراوي شائع في الجنوب الغربي ، ولكن يمكن العثور عليه في أي مكان تعيش فيه الرتيلاء. كما يوحي اسمه ، هذا الدبور يفترس الرتيلاء ، بنفس الطريقة التي يفترس بها الصقر القوارض. على الرغم من أن لدغة هذا الدبور يُقال إنها الأكثر إيلامًا من أي حشرة موجودة في أمريكا الشمالية ، إلا أنها ليست عدوانية ونادرًا ما تلسع البشر. إنه في الواقع أكثر خطورة على الرتيلاء – شلّها لإطعام صغارها. إذا كنت تشعر بالحساسية حول العناكب ، فإن دبور الرتيلاء هو حشرة قد ترحب بها بحذر – بشرط أن تكون على استعداد لتوخي الحذر.

سلوك دبور الرتيلاء

يصل طول دبور الرتيلاء الصقر إلى 2 1/2 بوصة ، ولونه أزرق-أسود معدني وأجنحة زرقاء-سوداء أو صفراء-برتقالية حوافها سوداء ؛ لها هوائيات سوداء وأرجل سوداء مخملية طويلة مع مخالب معقوفة. البالغات تتغذى على رحيق الأزهار وحبوب اللقاح وعصير التوت والفواكه الأخرى ، لكن اليرقات تتغذى على الرتيلاء التي تقدمها الأم لها.

للقبض على فريستها ، تبحث الأنثى في الأرض عن الرتيلاء . إذا تم العثور على العنكبوت في جحره ، فسوف تداعب شبكته ، مما يجعل الرتيلاء يعتقد أنه قد أسر فريسة. عندما يبدو أن العنكبوت يطالب بطعامه ، يلدغه الدبور ، ويسحب الرتيلاء المشلول إلى جحره ، ويضع بيضة على جسده ، ثم يغطي الجحر. عندما تفقس البيضة ، تتغذى اليرقة الناشئة على الرتيلاء ، وتأكل العنكبوت الحي من الداخل في غضون شهر تقريبًا. في غضون عدة أسابيع ، ستخرج اليرقة داخل العنكبوت المضيف ، ثم تظهر كدبور بالغ.

بعد بلوغ سن الرشد ، تتغذى هذه الدبابير في الغالب على زهور الصقلاب وشجرة العليق والمسكيت. هم أكثر نشاطًا في الصيف ، على الرغم من أنهم يميلون إلى السكون أثناء الحر الشديد في منتصف النهار. تحدث اللسعات عادة عن طريق الصدفة عندما يمسك الشخص حشرة أو يدوس عليها. نظرًا لأن هذه الدبابير تميل إلى الطيران على ارتفاع منخفض والبحث عن العناكب على طول الأرض ، فقد يكون الشخص الذي يتحرك حافي القدمين عبر العشب دون النظر إلى أسفل في خطر. يميل صقور الرتيلاء إلى العيش بمفرده وليس في مستعمرات. لا يبني الكثيرون أعشاشًا على الإطلاق ، ولكن بدلاً من ذلك ، يختبئون في التربة أو يستخدمون التجاويف الطبيعية أو جحور الحشرات أو الحيوانات الأخرى.

على الرغم من أن لدغة هذه الحشرات مؤلمة للغاية – من بين أكثر أنواع لدغات الحيوانات إيلامًا – فهي ليست كائنات عدوانية ، كما أن اللسعات التي تصيب البشر ليست شائعة. يوصي العديد من خبراء الآفات بأن يتركهم الناس وشأنهم.

4 طرق لتجنب / التخلص من دبابير الرتيلاء

مباني الختم

من المعروف أن دبابير الرتيلاء تبحث عن مساحات داخلية باردة خلال حرارة أيام الصيف ، لذلك من الجيد سد جميع الشقوق والشقوق والفجوات في الهيكل ، خاصة في الأساس. تأكد من أن الأبواب والنوافذ الخاصة بك مُجهزة جيدًا وأن الشاشات في حالة جيدة. أغلق الأبواب والنوافذ ، خاصةً في أشد فترات اليوم حرارة.

مشاهدة الدبابير على الأطعمة

عند تناول الطعام أو الشراب في الخارج ، تحقق من حاويات الطعام والشراب قبل لمسها للتأكد من عدم انجذاب الدبابير إليها أو سقوطها على الطعام. آخر شيء تريده هو لدغة دبور الرتيلاء على شفتك.

كن حذرا حيث تمشي

يمكن بسهولة الدوس على هذه الدبابير التي تصطاد الأرض إذا مشيت عبر العشب أو أي تضاريس أخرى حافي القدمين. احرص دائمًا على ارتداء الأحذية في المناطق التي توجد بها عناكب الرتيلاء أو الدبابير المفترسة.

استخدم مبيدات الآفات التي تحتوي على الكرباريل

على الرغم من اعتباره الملاذ الأخير ، إلا أنه يمكن قتل دبور الصقر بالمبيدات الحشرية. أولاً ، حدد مكان مخبأ الدبابير ، والذي سيظهر على شكل ثقب صغير في الأرض ، بعرض 1 إلى 2 بوصة. من الناحية المثالية ، ستحدد دبورًا يدخل أو موجودًا في هذا المخبأ.

في الليل ، عندما يكون الدبور شبه مؤكد في الحفرة ، اسكب مبيد كرباريل سائل أسفل الحفرة ، ثم غط الفتحة فورًا بكومة من التربة لحبس الدبور بداخلها. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى يومين للتأكد من موت الدبور.

ثم قم بحفر المخبأ لتدميره ومنع دبور آخر من الإقامة.

ما الذي يسبب دبابير الرتيلاء؟

يمكن أن توجد دبابير الرتيلاء الصقر أينما وجدت عناكب الرتيلاء ، وفي أي مكان يمكن أن تجد فيه الدبابير طعامها المفضل – رحيق الصقلاب وشجرة العليق والمسكيت. ستفضل هذه الدبابير التضاريس الصخرية والرملية والمناظر الطبيعية ؛ هم أقل عرضة لتواجدهم في المروج والحدائق المزروعة.

كيفية منع دبابير الرتيلاء

لمنع دبابير الصقر (خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية من اللسعات) ، تجنب تنسيق الحدائق بالنباتات التي تفضلها الدبابير.

أسئلة وأجوبة

لماذا يجب أن أتجنب التسمم على دبابير الرتيلاء؟

هذه الدبابير غير عدوانية لدرجة أن الحملة الصليبية لقتلها عادة ما تكون غير ضرورية. نادرًا ما توجد في الحدائق أو المروج المزروعة ، ولكنها تفضل الأراضي البرية حيث توجد العناكب الكبيرة بشكل متكرر. علاوة على ذلك ، فإن التسمم لا يكون فعالاً إلا إذا تمكنت من العثور على مخابئ معينة ، وقد يكون ذلك صعبًا. لا يعتبر صب المواد الكيميائية السامة في الثقوب العشوائية ممارسة مسؤولة للغاية. علاوة على ذلك ، هذا المخلوق هو حشرة ولاية نيو مكسيكو ، وطريقته في صيد العناكب ذات أهمية علمية. كثيرًا ما يحث دعاة الحفاظ على البيئة على تجنب هذا المخلوق وتركه يعيش بسلام.

ما مدى الألم الذي تسببه اللدغة؟

لا شك أن اللدغة الناتجة عن اللدغة التي يبلغ طولها 1/3 بوصة والسم الذي يحتوي عليه مؤلم للغاية. من خلال مؤشر واحد لشدة لدغة الحشرات (مقياس شميدت) ، فإنه يحتل المرتبة الرابعة على مقياس من 1 إلى 4. على النقيض من ذلك ، يعتبر الدبور الشائع من اللدغة الثانية الشديدة.

يتم تقاسم الحد الأقصى # 4 فقط من قبل النملة الرصاصة. يُقال إن التفكير بوضوح مستحيل خلال الخمس دقائق أو نحو ذلك من الألم الشديد الذي يعاني منه عندما لدغه دبور من الصقر الرتيلاء.

نصيحة العلاج

لا تكاد لدغة دبور الرتيلاء أن تكون قاتلة إلا إذا كان لديك حساسية. لكنه مؤلم للغاية ، ويمكنك الحد من المعاناة عن طريق تطبيق Benadryl أو أي منتج كورتيزون موضعي آخر على موقع اللدغة. ضع كيس ثلج لتقليل التورم وتخدير منطقة الجلد. ثم اغسل المنطقة بصابون مضاد للبكتيريا. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من أي تورم في الحلق أو مشاكل في التنفس ، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

يستمر الألم الشديد عمومًا بضع دقائق فقط ، على الرغم من أنه قد يكون لديك بعض الألم المتبقي لمدة تصل إلى أسبوع واحد.

احصل على الخدمة
إتصــال الآن
error: Content is protected !!