كيفية تنظيف سقف الفشار

صورة من نسيج السقف الفشار
 Trigger Photo / iStock / Getty Images Plus

تم تركيب أسقف الفشار لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي كوسيلة أكثر اقتصادا لإنهاء السقف من استخدام الجص. اعتقد بناة المنازل أيضًا أن النسيج المضاف كان عنصر تصميم مرغوبًا لإخفاء عيوب السقف والمساعدة في امتصاص الصوت. تم دمج خليط الجص مع جزيئات الستايروفوم لخلق ملمس يشبه الجبن القريش. لسوء الحظ ، يمكن لهذا النسيج التقاط الكثير من الغبار والأوساخ والاحتفاظ بها.

في حين أن العديد من أصحاب المنازل قد أزيلوا سقوف الفشار ، لا يزال الكثيرون بحاجة إلى التنظيف. يستغرق التنظيف وقتًا طويلاً وقد يكون عملًا فوضويًا ، ولكن يمكن القيام به.

تحذير

قبل أن تحظر الولايات المتحدة مادة الأسبستوس كمواد بناء ، كانت بعض صيغ أسقف الفشار تحتوي على مادة مسرطنة معروفة . إذا تم بناء منزلك قبل عام 1979 ، فيجب عليك اختباره بحثًا عن الأسبستوس قبل تنظيف سقف الفشار أو إزالته.

كم مرة لتنظيف سقف الفشار

نظرًا لأن نسيج الأسقف المصنوعة من الفشار يحبس الغبار والحشرات وشبكات العنكبوت ، فقد تصبح باهتة تمامًا. لحسن الحظ ، سيساعد التنظيف الشامل مرة واحدة سنويًا في تفتيحها وتقليل مسببات الحساسية المنزلية. يجب فحص وتنظيف أركان الغرفة والمناطق القريبة من فتحات HVAC بشكل متكرر. يمكن أن يكون تنظيف سقف الفشار عملاً فوضويًا لأن بعض الملمس دائمًا ما يكون سائبًا أثناء التنظيف. خصص الكثير من الوقت للقيام بالمهمة.

إذا تغير لون السقف بسبب تسربات السقف أو شحوم الطهي الثقيلة أو دخان السجائر أو الموقد حتى من مواقد الغاز ، فمن المستحيل تقريبًا إزالة هذه البقع بمجرد التنظيف. الخيار الأفضل هو استخدام برايمر مانع للبقع ثم إعادة طلاء السقف لتفتيح الغرفة.

ماذا تحتاج

اللوازم

  • ماء
  • سائل غسيل الصحون
  • مبيض الكلور

أدوات

  • قم بإسقاط الملابس أو الأقمشة
  • قناع واقي ونظارات أمان
  • سلم متين
  • مكنسة كهربائية بملحقات الفرشاة ، مكنسة ، بكرة طلاء ذات مقبض طويل
  • شريط لاصق (اختياري)
  • زجاجة (زجاجات) الرذاذ
  • الإسفنج (ق)
  1. قم بعمل التحضير

    قم بإزالة أكبر قدر ممكن من الأثاث من الغرفة. استخدم القماش المنسوج أو الأقمشة أو الملاءات القديمة لتغطية كل شيء آخر ، بما في ذلك الأرضية. هذا سيجعل التنظيف أسهل ويمنع البقع على الأثاث والسجاد من أدوات التنظيف.

    يجب عليك ارتداء قناع لتجنب استنشاق الكثير من الغبار ونظارات السلامة لحماية عينيك من الغبار وتنظيف المواد الكيميائية.

  2. قم بإزالة الغبار

    تتمثل الخطوة الأولى في إزالة جميع جزيئات الغبار وشبكات العنكبوت المحصورة بين نتوءات النسيج. اختر الأداة التي تناسبك بشكل أفضل. تأكد من أن لديك أدوات بمقابض طويلة بما يكفي للوصول إلى السقف أو سلم متين للغاية.

    • استخدم المكنسة الكهربائية : المكنسة الكهربائية ذات الخرطوم الطويل وأوسع الفرشاة المرفقة بها هي أفضل طريقة لالتقاط الغبار ومنع انتشاره في جميع أنحاء الغرفة.
    • استخدم المكنسة: المكنسة ذات الشعيرات الناعمة تعمل جيدًا لإزالة الغبار. لا تعمل بقوة مفرطة لأنك قد تزيل المزيد من الفشار أكثر مما تريد.
    • استخدم بكرة طلاء وشريط لاصق أو أسطوانة لزجة: إذا لم يكن لديك أسطوانة لزجة ذات مقبض طويل ، فلف الشريط اللاصق حول بكرة طلاء بحيث يكون الجانب اللاصق متجهًا للخارج. قم بتدويره عبر السقف لحبس الغبار. قم بتغيير الشريط بشكل متكرر.
  3. سطع المناطق القذرة

    لتنظيف الأسقف المتسخة ، اخلط ملعقة صغيرة من سائل غسيل الأطباق مع قواطع الشحوم في ربع لتر من الماء الدافئ. ضع الخليط في زجاجة رذاذ. باستخدام سلم ، مع زجاجة لا تقل عن 12 بوصة من السقف ، رش جزءًا صغيرًا من السقف في كل مرة. لا تفرط في تبليل السقف.

    استخدم إسفنجة لمسح محلول التنظيف والأتربة. اشطفي الإسفنجة بشكل متكرر بالماء العادي لإزالة الأوساخ المتراكمة واعصري الماء حتى تصبح الإسفنجة رطبة قليلاً.

    يمكنك أيضًا استخدام بكرة طلاء لتطبيق محلول التنظيف. يجب أن تكون الأسطوانة رطبة قليلاً فقط – لا يوجد ماء مقطر! قم بتدوير المحلول على مساحة صغيرة في المرة الواحدة. اشطف بكرة الدهان المتسخة جيدًا وأزل أكبر قدر ممكن من الماء قبل الانتقال إلى قسم جديد للتنظيف.

  4. تبييض المناطق ذات البقع الداكنة

    إذا كان لديك بقعة تسرب صغيرة أو لديك أقسام داكنة بالقرب من المدفأة ، يمكن لمحلول مكون من جزء واحد من الماء وجزء واحد من الكلور أن يخفف البقعة. امزج المحلول في زجاجة رذاذ وارتداء نظارات واقية ، ورش المنطقة الملطخة برفق بمحلول التبييض. اترك المنطقة تجف في الهواء.

  5. قم بتوزيع الهواء على سرعة التجفيف

    بعد تنظيف أو معالجة أي بقع ، استخدم مراوح دائرية لتجفيف السقف في أسرع وقت ممكن. لا تعود لمعالجة أي بقع مرة أخرى حتى يجف السقف تمامًا. يمكن أن تتسبب الرطوبة الزائدة في تفكك النسيج.

  6. قم بتنظيف نهائي

    عندما يكون السقف نظيفًا ، قم بإزالة القماش المتساقط من الغرفة وقم بتنظيف أي فشار وغبار قد يكون قد سقط. تخلص من المواد السائبة بحذر لأنها ليست آمنة لاستهلاك الحيوانات الأليفة أو الأطفال.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
انتقل إلى أعلى